عودة إلى المدونة

7 نصائح لكتابة سيرة ذاتية ناجحة للمتخرجين حديثاً

السيرة الذاتية هي أولى و أهم الخطوات نحو الحصول على الوظيفة. أغلب أصحاب القرار في التوظيف يكون قد كوَن انطباعه الأول عنك من خلال اطلاعه على سيرتك الذاتية وقبل المقابلة الشخصية. السيرة الذاتية هي فرصتك للتسويق لذاتك وبوابتك نحو الحصول على عدة عروض وظيفية. نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح المهمة التي ينبغي اتخاذها أثناء إعداد سيرتك الذاتية لضمان إبرازها و تميزها عند تقديم طلبك الوظيفي.

قم بإجراء بحث عن متطلبات سوق العمل

قبل البدء بكتابة سيرتك الذاتية، من المهم جمع معلومات كافية عن نوع الوظائف التي ستتقدم عليها. ابحث عن متطلبات الوظيفة لتكون بمثابة خارطة الطريق لك عند كتابتك لخبراتك ومهاراتك.

احصل على انتباه القارئ سريعا

بعد وضع اسمك ومعلومات الاتصال، اكتب ملخص بسيط عن تعليمك وخبراتك وأهم إنجازاتك المرتبطة بالوظيفة التي ستقدم عليها. ركز على نقاط قوتك واذكرها بشكل جذاب واستعراضي.

مقدمة السيرة الذاتية

 

اختر الخط والتنسيق المناسب

إختيارك لطريقة عرض سيرتك الذاتية مهم جداً. إذا لم يكن من السهل قرائتها أو بدت وكأنما قد تم إعدادها بدون عناية كافية بالشكل العام والتنسيق والتصميم، فاعلم أن مصيرها التجاهل. أقوم باستخدام خط Calibri ولكن أي خط واضح قد يفي بالمهمة. ينصح موقع Yahoo باستخدام خط Helvetica. حجم الخط يمكن أن يكون بين 11 و 12 للنصوص و 14 و16 للعناوين والفقرات الرئيسية.

 

قم بذكر أي تدريب عملي قمت به

من المرجّح أن تكون قد مررت بفترة تدريب عملي أثناء دراستك. اذكرها في قسم الخبرة العملية مع الخبرات المستفادة أثناء عملك و أهم الإنجازات والمهام الموكلة إليك.

مثال على قسم الخبرة

 

ركز على قسم التعليم في سيرتك الذاتية إذا لم يكن لديك خبرة عملية كافية

إذا لم يكن لديك أي خبرة عملية, يمكنك التركيز على القسم التعليمي ووضعه قبل قسم الخبرة العملية. ضع جميع المشاريع التي قمت بها أيام الدراسة، الأبحاث، العروض التقديمية. بالنسبة للخبرة العملية، يمكنك أن تملأها بأعمالك التطوعية ولكن ضعها بعد قسم التعليم.

مثال على القسم التعليمي

 

ركز على مهاراتك المرتبطة بالعمل المطلوب

في قسم المهارات، من الجيد أن تضع مهاراتك المتعلقة بالوظيفة أولاً. مهارات الحاسب الالي أو اللغة الإنجليزية مثلاً ومدى قوتك فيها (مبتدىء، متوسط، محترف). كما ومن المهم إضافة أي دورات قمت بأخذها أو شهادات حصلت عليها. إذا لم يكن لديك أي دورات أو شهادات، سارع بالتسجيل في موقع دروب لإنهاء عدة دورات مجانية واحصل على شهادات إتمام الدورة لتضمها لسيرتك الذاتية.

مثال على المهارات والأنشطة

 

راجع سيرتك الذاتية مع عدة أشخاص لصقلها أكثر و التأكد من خلوها من الأخطاء

أحد أهم الخطوات هي أن تجعل عدة أشخاص يساعدوك في كتابة السيرة الذاتية ويقوموا بمراجعتها معك. من الجيد الحصول على مساعدة خبراء كأساتذتك في الجامعة أو أحد العاملين في مجال الموارد البشرية. كما يمكنك طلب المساعدة من أصدقائك فلا عيب في السؤال والحصول على المساعدة.

 

للمزيد من المعلومات عن كيفيّة كتابة السيرة الذاتية يمكنك الاطّلاع على هذه الدورة المقدّمة من دروب:

كيف يمكنك ان تكتب سيرة ذاتيه جيدة

 

بعض الأمثلة والنماذج لسيَر ذاتية قوية:

حملها من هنا

http://www.businessinsider.com/excellent-resume-for-recent-grad-2014-7

أو هنا

https://www.topresume.com/career-advice/excellent-resume-for-recent-grad-05-2016

يمكنك أيضا الاطلاع على هذه المصادر للمزيد من المعلومات:

https://www.roberthalf.com/blog/writing-a-resume/how-to-write-a-good-resume-in-7-easy-steps

جواد الإدريسي