عودة إلى المدونة

كيف تتأقلم مع بيئة العمل الجديدة

بيئة العمل الجديدة تمثل الفصل الأول من تجربة مثيرة في مسارك المهنى. في بداية عملك الجديد، يكون ذهنك منشغلاً بعدة أمور على الصعيد الشخصي والمهني، ولأنّ تأقلمك في بيئة عملك عُنصر هام لنجاحك فيه، يهدف هذا المقال لتسليط الضوء على كيفية التأقلم مع بيئة العمل الجديدة.

إليك بعض النصائح في هذا الموضوع.

قبل البدء.
إذا كنت منتقلا بين وظيفة وأخرى، فاحرص على أن تكون هناك فترة راحة بين مغادرة عملك القديم وبداية عملك الجديد. استغل هذه الفترة في تصفية ذهنك، وإراحة بدنك، والاستعداد نفسياً وذهنياً لبدء عملك الجديد.

استقطع وقتاً للتعرف على الشركة أو المنشأة التي تنوي العمل لديها.

إن معرفتك بمشاريع وبرامج وخدمات الشركة التي تقدّمت للعمل لديها ليس مفيدا أثناء مقابلتك الوظيفية فحسب، بل إن هذه المعرفة ستساعدك على التعرف على أفراد الشركة بشكل أسهل في أيامك الأولى. ستكون لديك العديد من المواضيع والأسئلة التي بإمكانك استخدامها لبدء الحديث مع زملائك الجدد.

عرف بنفسك.

 في أي بيئة عمل، خصوصاً الشركات الكبيرة، يعتاد أفرادها على رؤية وجوه جديدة  بين فترة وأخرى. بادر بإلقاء التحية، والتعريف بمن تكون، ولتكن ابتسامتك أول ما يُرى منك. لن يستغرق الأمر طويلا حتى يعرفك الكثيرون باسمك، وهذا سيساعد في تأقلمك مع بيئة عملك.

كن ودوداً وبشوشاً مع زملائك الجدد.

 علاقتك بمن حولك في بيئة العمل عامل رئيس في نجاح الشركة بشكل عام، وفي تعزيز جو من المودة والإخاء بين أفرادها. عرّف بنفسك عند مقابلة الآخرين، وشاركهم الحوار. العلاقة الودودة مع الجميع والأحاديث الجانبية المشتركة من وقت لآخر تعزّز روابطك بمن حولك وتصنع الجو الملائم لبيئة العمل المثالية.

لا تتردد في طرح أي سؤال.

 حريٌ بالمرء أن يعتمد على نفسه في كل أمر، لكن لا تدع ذلك يمنعك من طرح الأسئلة على زملاء عملك، فمن خلالها ستصل للمعلومات التي تبحث عنها بشكل أسرع، وستتاح لك فرصة معرفة من حولك. كما أنه من الأفضل أن تسأل كيف تسير الأمورعادةً وتتلقّى التوجيه المناسب ممّن لهم معرفة بالأمر. لا تدع حرجك يمنعك من السؤال فالأمر مقبول أكثر مما تظن, ومن المتوقع من كل موظف جديد أن يهتمّ بما يكفي لأن يطرح الأسئلة.

حاول ألا ترفض دعوة من زملائك.

 في الأسابيع الأولى من بداية عملك الجديد، ستتشكل في أذهان من حولك انطباعات عامة عنك. هذه الانطباعات مبنيّة على مايلاحظونه من قولك وفعلك. احرص دوما على التصرف بشكل مهني ولبق. في سعي بعض الأفراد لمعرفتك أكثر، قد يدعونك لمشاركتهم الغداء، أو حضور مباراة…الخ. مالم يكن عندك مانع قسري يدعوك للرفض، اقبل دعوتهم.

تأقلم مع بيئة عملك.

  يؤمن الكثير أن تأقلم الإنسان مع بيئة عمله سبب رئيس لنجاحه، ويتأتى ذلك بفعل ما ذكر أعلاه، وبقضاء بعض الوقت للاستكشاف والتعرف على طبيعة بيئة العمل، على سبيل المثال: أين يمكنك الحصول على كوب من القهوة! أين يمكنك الحصول على ورق للطباعة، الخ. كما يعمد الكثير لإضفاء طابع من الشخصية على مكاتبهم الخاصة، وذلك بوضع صور لأسرهم، أو تحف أو قطع فنية لها ارتباط خاص، أو ذكرى مميزة.

اعرض أفكارك.

 أثناء الاجتماعات وورش العصف الذهني، احرص على مشاركة من حولك أفكارك، وخصوصا عندما تلحظ أمرا قد غفل عنه البقية، فترددك في ذلك يعني منحك الفرصة للآخرين أن يطرحوا فكرتك نيابة عنك، وكل ما ستقوله تباعاً لذلك سيبدو وكأنك بنيته على ما قد سمعته من الآخرين.

كن محايداً.

 من الطبيعي في كثيرمن بيئات العمل المختلفة أن تحدث نزاعات بين الأفراد، وبالتالي أن تتشكل بعض التحزبات. تجنب أن تقف في صف فريق دون آخر، ففعل ذلك قد يكون فيه تجن على الطرف الآخر، وأنت غني عن أن تشغل نفسك بمعرفة التفاصيل الدقيقة لأي نزاع لست طرفاً فيه. ليكن موقفك واضحاً للجميع: أنت هنا لتؤدي عملك في بيئة عمل هادئة، وعلاقة حسنة مع الجميع!.

أظهر لمن حولك قدراتك و مهاراتك.

 إن اختيار الشركة تعيينك لهذه الوظيفة دليل على نجاحك في المقابلة الشخصية، وإيمانهم بقدراتك ومهاراتك.  احرص عندما تبدأ عملك أن تستغل قدراتك في تنفيذ مهامك ومسؤولياتك، ولتكن عامل تأثير إيجابي في عملك. إن احتاجك زميل لأمر تجيده، نفذه إن لم يتعارض ذلك مع أي سياسة للشركة، واحرص على تعليم الزميل كيف يقوم بتنفيذ الأمر بنفسه مستقبلاً.

لا تقارن بين بيئتي عمل.

 من الطبيعي أن تجد في بيئة عملك الجديدة أموراً كثيرة إيجابية، وبعض الأمور السلبية. ركز على الجانب الإيجابي، واجعله دافعا لك للاجتهاد في عملك، وتأديته على أكمل وجه، ولا تشغل ذهنك بالمقارنة بين بيئة عملك السابقة والحالية، فذلك لن يخدمك بشيء في نهاية الأمر

مع تمنياتي لك ببداية موفقة، ونجاحات عديدة.

جارالله الغزي

 

لمزيد من المعلومات عن بيئة العمل, يمكنك الاطّلاع على الدورات التالية المقدمة من دروب:

الأخلاقيات المهنية في بيئة العمل المشتركة
مهارات التفكير الأبداعي في بيئة العمل
مهارات حل المشكلات في بيئة العمل