عودة إلى المدونة

وظائف 2030

عبدالعزيز بن سند السند

خمسة ملايين وظيفة سيخسرها العالم بحلول العام 2025 بسبب الأتمتة. بعض التساؤلات لك هنا عزيزتي القارئة عزيزي القارئ ، متى كانت أخر مرة فتحت فيها )القاموس الورقي( لإيجاد معنى لكلمة ما ؟ وهل لازلت تستخدم الخرائط الورقية عند السفر؟ هل يمكنك البقاء نصف يوم بدون انترنت؟ ، وهل تذكر (كبائن الاتصالات) التي كانت منتشرة في أحياء السعودية ؟. بداية ظهور الإنترنت كان الأهالي يوصون ابناءهم وبناتهم بعدم إقامة صداقات من الغرباء تحديدا من من خلال الإنترنت ، وعدم ركوب السيارة مع الغرباء… ما حصل اليوم أنه من خلال الانترنت أصبحنا نركب مع الغرباء من خلال تطبيقات (النقل التشاركي) وأصبحت أغلب الأوقات تٌمضي مع صداقات من خلال الإنترنت. وبعد هذا سيأتي اليوم الذي ننسى فيه العٌملة النقدية وتختفي فيه أجهزة الصرف الآلي وتقل – أو ربما تختفي – فيه فروع البنوك.. ثم ماذا ؟.. ستخرج لنا وظائف جديدة كلياً تماماً ، قليل من الأشخاص تنبأ بها، وظائف تتطلب معارف ومهارات جديدة.

من العلوم والمعارف الهامة واللازمة لوظائف المستقبل ، علم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي يٌشار لها بــ  (STEM) وكذلك علوم اخرى مثل علم الشبكات والعلوم الإجتماعية وعلم التحليل وعلم الحوسبة السحابية وتسمى (SMAC) ، بالإضافة إلى مهارات معينة مثل على سبيل المثال لا الحصر ، القدرة على حل المشكلات والتفكير النقدي والمرن والإبداع.

بعض من  هذه الوظائف قد نراها في المستقبل القريب ، ومنها وظائف تتعلق بالبيئة ومنها (مهندس النفايات) والذي قد يستطيع تحويل أكوام النفايات – وتقدر ب 1,2 مليار كيلو جرام سنويا يتم رميها أو دفنها في أرض ما  أوحرقها وتتسبب في ضررا بالغاً بكوكبنا –  إلى غاز تٌنتج به الطاقة او إلى مواد صلبة تساعد في البناء مثلاً، وخروج وظائف أيضاً ذات علاقة مثل (مستشار الطاقة البديلة) التي تعتمد على الرياح وغيرها من مصادر الطاقة البديلة ويقوم بزيارات المدن والقرى وتحديد نوع الطاقة الأنسب لهذه المدن والقرى ، وهي عموماً وظائف يسعى العالم المتقدم في التوسع  في بحوثها.

أما على المستوى الصحي ، فوظيفة (صانع الأعضاء البشرية) ستكون من ضمن الوظائف التي قدتخرج للعالم ، فلن يكون هناك حاجة للإنتظار لمٌتبرع أو دفع مبالغ طائلة في السوق السوداء لشراء الأعضاء البشرية، وسيكون بمقدور هؤلاء الموظفين – بإذن الله –  صناعة أعضاء بشرية دقيقة يتم زراعتها للمرضى، كما أن  الذكريات السيئة والأفكار السيئة سيتم محوها كذلك ومعالجة بعض الأمراض العقلية إلى هذه الوظيفة على أيدي (جراحين الذاكرة). أما على مستوى النقل ، فهناك عدد من من الوظائف التي قد تكون مٌشوقة مثل (مدرب الطيران) – صحيح أن هذه الوظيفة موجود حالياً لتعليم الطيران بالطائرات –  ولكن ربما سيكون هناك طيران للأشخاص إذا حصل هذا فقد تكون هذه الوظيفة من أهم الوظائف وأكثرها طلباً. ختاماً جهاز (الايفون) الذي غير كثيراً من نمط حياتنا ولد عام 2007م أي أن عمره فقط 12 سنه ، هذه المدة القصيرة جدا هي نفس المدة التي نتحدث عنها بحلول عام 2030 ، فكن مستعداً للعمل الجديد  والطيران.