عودة إلى المدونة

دراسة الجدوى

تعتبر الخطة من أهم الأسس التي يبنى عليها المشروع، سواء كانت مشاريع صغيرة وكبيرة، أو مشاريع ريادية واستثمارية أو المشاريع الغير ربحية، والتي تعرف بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، وهي عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثم تحليله من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، من خلال دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية، وكذلك العمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، والحصول على أعلى ربحية، إضافة إلى مدى تأثيره على المجتمع، وقدرته على تحقيق أهدافه في المدة الزمنية المحددة، وتقييم التكاليف والعائدات المتوقعة منه، الأمر الذي يجعلنا قادرين على تقييم جدوى المشروع الاقتصادية ومدى نجاحه أو خسارته مقارنةً بالسوق المحلي ومتطلباته.

عند بدء صاحب العمل بدراسة جدوى مشروعه عليه الإجابة عن تلك الأسئلة قبل البدء بالتنفيذ، ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكها وتخدم مشروعه؟ ما هي دوافعه الشخصية والتي تضمن نجاح المشروع؟ وما هي الصفات الشخصية التي يمتلكها وسيعمل بها لقيادة المشروع، بالإضافة إلى معرفة كل الإمكانيات والمهارات التي يمتلكها الأفراد المشاركين في المشروع والتي ستؤثر بشكل مباشر على نجاح المشروع، مثل مهارات الاتصال، التصميم، الإشراف، التنظيم، وغيرها، كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل التعاون، اللباقة، الصدق، الحماسة للعمل، الدقة في المواعيد والعمل وغيرها ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي.

بعد ذلك يتم دراسة السوق بمعرفة خصائص سوق سلعتك، حصتك بالسوق، وكيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق، ثم عمل دراسة فنية للمشروع لمعرفة الأصول الثابتة التي يحتاجها المشروع ومتطلبات إنتاج السلعة ومراحل إنتاج السلعة، الخطوة التالية هي معرفة الموقع المقرر للمشروع وتكاليف التأسيس والتكاليف التشغيلية، وأخيراً يتم عمل دراسة مالية للمشروع لتحديد التكلفة الكلية للمشروع، والربح الشهري والإجمالي، للتأكد من أن فكرة المشروع مربحة أم لا، والكيفية التي سنحصل منها على النقود، ولتوضيح كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية حقيقية إليكم النموذج التالي:

  1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع، والنشاطات المقترحة، المالكون، الموقع، الشكل القانوني، نشاطات المشروع.

  2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك، وحجم مبيعاتك وخدماتك.

  3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

  4. احتياجات المشروع:
    • ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية الى النهاية.
    • ما هي الموارد التي تحتاج إليها، ومن أين تحصل عليها.
    • ما هي المهارات التي نحتاج إليها، وكيف نستطيع تعلمها.
    • من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا؟
    • ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك.

    وعند تشغيل المشروع يجب النظر إلى :

    • الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون، وما هو حجم الإنتاج.
    • المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
    • الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.
  5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة مثل (الرواتب، إيجار المحلات، تأمينات العمال، والاستهلاك)

    أو متغيرة مثل (مواد الخام، أجور، الصيانة، مواصلات، مصروفات الكهرباء، والمياه).

  6. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:
    • من هم منافسيك.
    • كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتك.
    • كم يبيعون.
    • هل سعر بيع منتجك جيد.

وأخيراً تود أن تعرف لماذا دراسة الجدوى مهمة للمشاريع، تكمن أهميتها في التأكد من نجاح مشروعك وإمكانية الحصول على قرض للتمويل والأهم أنها تختصر عليك الوقت والجهد والمال، فإذا كانت جدوى المشروع جيدة ومربحة ابدأ بخطة العمل، وإن لم تكن كذلك حاول إيجاد الخلل للتحسين أو ابحث عن فكرة مشروع أفضل