عودة إلى المدونة

تعرف على أصول ومفاهيم المحاسبة المالية ومبادئها

تقوم مبادئ المحاسبة المالية على مجموعة من الفروض والمبادئ والمفاهيم والأسس التي تهتم بقياس وتجميع وتحليل وتسجيل الأحداث والعمليات المالية، وتحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة وإعداد قائمة المركز المالي في نهاية كل فترة مالية، وتعد الركيزة الأساسية التي يقوم عليها عمل أي منشأة سواء كانت ربحية أم غير ربحية، والمساعدة في توفير المعلومات التي تفيد الإدارة في أداء وظائفها.

مفاهيم هامة حول مبادئ المحاسبة المالية

الأصول

وتسمى بالموجودات أو الممتلكات وهي الأشياء التي يمتلكها المشروع، ولها القدرة على تزويده بالمنافع في الحاضر والمستقبل. وتنقسم إلى:

1. الأصول الثابتة

وهي ما تملكه المنشأة من مباني وأراضي ومعدات وتجهيزات لاستخدامها في الإنتاج أو في تسهيل أمور العمليات التجارية.

2. الأصول المتداولة

وهي الأصول النقدية أو التي يمكن تحويلها إلى نقد في فترة زمنية قصيرة، أو ممتلكات المنشأة التي تتغير قيمتها خلال السنة المالية، ومن أمثلتها النقدية والبضاعة والمدينون والأسهم والمصروفات المدفوعة مقدمًا.

3. الأصول المعنوية 

وهي الأصول التي ليس لها وجود مادي ملموس، ولها قيمة مالية تظهر في الدفاتر المحاسبية، ومن أمثلتها شهرة المحل وبراءة الاختراع والعلامات التجارية وغيرها.

4. الأصول الملموسة

وهي جميع الأصول التي يكون لها جوهر مادي، ومن الأمثلة على ذلك المباني والمعدات.

الخصوم

وهي المتطلبات والالتزامات المالية التي يجب على المنشأة الالتزام بها خلال السنة المالية أو في فترات لاحقة، وتشمل الالتزامات تجاه أصحاب المنشأة، مثل رأس المال والأرباح و الالتزامات تجاه غير أصحاب المنشأة مثل الدائنين وأوراق الدفع والقروض وغيرها.

رأس المال

هو قيمة الموارد التي يستثمرها صاحب العمل التجاري، وهو مقدار ما تبقى من الأصول بعد استبعاد الخصوم ويسمى رأس المال أيضًا بـصافي الأصول أو صافي حقوق أصحاب المشروع.

رأس المال= الأصول – الخصوم.

لمعرفة المزيد عن مبادئ المحاسبة قم بالاطلاع على دورات منصة دروب المقدمة بالتعاون مع الهيئة العامة للمحاسبين السعوديين

رابط الدورة :